خطبة يوم الجمعة 15/6/2012م ذكرى الإسراء والمعراج

قال تعالى : {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (1) سورة الإسراء .

ذكرى الإسراء والمعراج ذكرى القدس وبيت المقدس ومسرى النبي محمد صلى الله عليه وسلم تذكيرٌ لنا بأهمية القدس الشريف والمسجد الأقصى وما حوله هذه الأرض المباركة الطيبة التي جعلها الله جزءً من عقيدة المسلمين لا يستطيع أحد أن يتخلى عنها أو يفرط فيها ( فليس فينا وليس بيننا من يفرط بحبة تراب من القدس ) .

هذه الذكرى تذكيرٌ للمسلمين بواجبهم نحو بيت المقدس للحفاظ على قدسيته وعلى إسلاميته من المؤامرات التي تحاك ضده ودعم صمود أبنائه المرابطين فيه إلى يوم القيامة لا يضرهم من خالفهم ثابتون حتى يأذن الله بالفرج وتحقيق النصر بعودة الحق إلى أهله متوجاً بإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف ومن هنا فإننا ندعو إلى ضرورة شد الرحال إليه ما استطاعوا إلى ذلك سبيلاً تأكيداً على حقنا فيه ودعماً لأهالي القدس الصابرين المرابطين .

مذكراً بالآيات الكريمة :

  1.  {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (1) سورة الإسراء .
  2.  {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى}{إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} (3-4) سورة النجم .
  3.  {عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى}{ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى}{وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى} (5-7) سورة النجم .
  4.  { إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ } (11) سورة الرعد .
  5. {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ} (7) سورة محمد .

والأحاديث :

  1. عنِ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلاّ إلى ثلاثةِ مَساجِدَ: المسجدِ الحرامِ، ومسجدِ الرسول صلى الله عليه وسلم ومسجد الأقصى».رواه البخاري .
  2. عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «لا تزال طائفة من أمَّتي ظاهرينَ حتى يأتيهم أمرُ اللَّه وهم ظاهرون». رواه البخاري .
  3. عن ابن عمرَ قال: ذكرَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم «اللهمَّ باركْ لنا في شامِنا، اللهمَّ بارك لنا في يمننا، قالوا: يا رسول الله: وفي نجدِنا، قال: اللهم بارك لنا في شامنا، اللهم بارك لنا في يمننا. قالوا: يا رسولَ اللَّه وفي نجدِنا، فأظنُّه قال في الثالثة: هناك الزلازلُ والفِتن وبها يطلعُ قرنُ الشيطان».رواه البخاري .
  4. عن زياد بن أبي سودة عن أخيه: «أن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت: يا نبي الله أفتنا في بيت المقدس؟ فقال: أرض المنشر والمحشر ائتوه فصلوا فيه فإن صلاة فيه كألف صلاة فيما سواه، قالت: أرأيت من لم يطق أن يتحمل إليه أو يأتيه؟ قال: فليهدِ إليه زيتاً يسرج فيه فإن من أهدى له كان كمن صلى فيه».رواه الإمام احمد .

اللهم حرر أرضنا وفرج همنا وبلغنا مما يرضيك آمالنا .

ملاحظة : يعلن الخطيب عن انطلاق فعاليات مؤتمر بيت المقدس الثالث والذي تعقده وزارة الأوقاف ما بين 17-18/6/2012م متزامناً مع هذه الذكرى العطره .

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

الأربعاء | 13/06/2012 - 05:39 صباحاً