خطبة يوم الجمعة 18/1/2013م المسارعة في الخيرات

قال تعالى : { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ } (90) سورة الأنبياء ، تحدث القرآن الكريم عن فضيلة المسارعة في الخيرات في مواضع كثيرة بألفاظ مثل المسارعة والمسابقة المنافسة ، كقوله تعالى : {وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ} (114) سورة آل عمران ، وقوله جل وعلا : {وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (133) سورة آل عمران ، وقوله : {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ } (21) سورة الحديد ، وقوله تعالى : {خِتَامُهُ مِسْكٌ وَفِي ذَلِكَ فَلْيَتَنَافَسِ الْمُتَنَافِسُونَ} (26) سورة المطففين ، إضافة إلى قصص الذين سبقوا بالخيرات أمثال الرجل الصالح ـ في سورة يس ـ الذي جاء من أقصى المدينة يسعى لنصرة أنبياء الله المستضعفين {وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ} (20) سورة يــس ، ومثال قصة هدهد سليمان ـ في سورة النمل ـ ذلك الهدهد الذي طار إلى مملكة سبأ في جنوب الجزيرة العربية تاركاً سليمان في الشام ، بغير تكليف أو تنفيذ لأمر صادر ، ليأتي بخبر عظيم إلى القيادة أدى إلى دخول أمة بأكملها في دين الله .

وقد بينت السنة النبوية أهمية هذه القيمة الإسلامية العظيمة ، فيقول صلى الله عليه وسلم : «إنْ قامَتِ السّاعَةُ وَبِيَدِ أَحَدِكُمْ فَسِيْلَةٌ فإنِ اسْتَطَاعَ أنْ لا يَقُومَ حَتّى يَغْرِسَها فَلْيَفْعَلْ» مسند الإمام أحمد ، فبين أن يكون المسلم مثال في المسابقة إلى الخيرات حتى قيام الساعة وحتى آخر رمق في حياته ، وقال صلى الله عليه وسلم : «مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ. فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ. فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ. وَذٰلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ» صحيح مسلم ، فبين أن يكون المسلم رائداً في الإصلاح على الفور حيث الفاء هنا في ( فليغيره ) للسرعة ، حيث الإسراع في تغيير المنكر واجب كما أن تغيير المنكر نفسه واجب آخر .

نحن أحوج ما نكون إلى هذه القيمة سيما هذه الظروف التي فرضت علينا فمن ضيق الأحوال بسبب حصار شعبنا اقتصادياً ، إلى الظروف الجوية وما خلفته من دمار وخاصة على القطاع الزراعي وقطاعات أخرى غير محظوظة ، مما كشف عن حقيقة ترابط شعبنا وتكافله رئيساً وحكومة وشعباً والحمد لله على نعمه وفضله .

راجيين من الخطباء الكرام تناول الموضوع  ( المسارعة في الخيرات ) في خطبة الجمعة .

العناصر :

  1. فعل الخير واجب على الجميع .
  2. التعاون على الخير ضرورة شرعية .
  3. الوقوف إلى جانب المحتاج ضرورة وطنية ودينية .
  4. الأزمات تحتاج إلى وحدتنا لمواجهتها  .

الايات الكريمة :

  1. { إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ} (90) سورة الأنبياء .
  2. {وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} (133) سورة آل عمران .
  3. {سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاء وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَن يَشَاء وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ} (21) سورة الحديد .
  4. {وَاسْتَعِينُواْ بِالصَّبْرِ وَالصَّلاَةِ وَإِنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إِلاَّ عَلَى الْخَاشِعِينَ } (45) سورة البقرة.

الأحاديث الشريفة :

  1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (وَاللّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ) صحيح مسلم.
  2. عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ ،. قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ : «مَثَلُ الْمُؤْمِنِينَ فِي تَوَادِّهِمْ وَتَرَاحُمِهِمْ وَتَعَاطُفِهِمْ، مَثَلُ الْجَسَدِ. إِذَا اشْتَكَىٰ مِنْهُ عُضْوٌ، تَدَاعَىٰ لَهُ سَائِرُ الْجَسَدِ بِالسَّهَرِ وَالْحُمَّىٰ».صحيح مسلم .
  3. عن ابن عمر عن النبيّ صلى الله عليه وسلم: «من احتكر طعاماً أربعين ليلة فقد برىء من الله تعالى، وبرىء الله تعالى منه، وأيما أهل عرْصة أصبح فيهم امرؤ جائع فقد برئت منهم ذمة الله تعالى» مسند الإمام أحمد .
  4. عَنْ أَبِي هُرَيْرةَ ، عَنِ النَّبِيِّ قَالَ: «لَقَدْ رَأَيْتُ رَجُلاً يَتَقَلَّبُ فِي الْجَنَّةِ، فِي شَجَرَةٍ قَطَعَهَا مِنْ ظَهْرِ الطَّرِيقِ. كَانَتْ تُؤْذِي النَّاسَ». صحيح مسلم .
  5. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللّهِ قَالَ: «بَادِرُوا بِالأَعْمَالِ فِتَنا كَقِطَعِ اللَّيْلِ الْمُظْلِمِ. يُصْبِحُ الرَّجُلُ فِيْهَا مُؤْمِنا وَيُمْسِي كَافِرا. أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنا وَيُصْبِحُ كَافِرا. يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا». صحيح مسلم .

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

الأربعاء | 16/01/2013 - 08:04 صباحاً