خطبة يوم الجمعة 19/7/2013م يا باغي الشر أقصر

قال تعالى : {الَّذِينَ آمَنُواْ وَلَمْ يَلْبِسُواْ إِيمَانَهُم بِظُلْمٍ أُوْلَئِكَ لَهُمُ الأَمْنُ وَهُم مُّهْتَدُونَ} (82) سورة الأنعام.

شهر رمضان ، شهر التوبة يعترف المخطئ بخطئه ، والعاصي بمعصيته ، يندم على فعلته ويبكي عليها ويطلب من الله العفو والمغفرة وقبول توبته ، ويعاهد الله على عدم العودة إلى المعصية والفساد مرة ثانية ويعيد الحقوق إلى أصحابها ، يتحلل منها قبل أن يأتي يوم لا بيع فيه ولا خلال .

شهر رمضان يملك فيه الصائم سلاحاً يقاوم به الشيطان وسوسته قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن الشيطانَ يجري من الإنسانِ مَجرى الدمِ) رواه البخاري ، ويقول عليه السلام : («الصِّيامُ جُنَّة، فلا يَرْفُثْ ولا يَجْهَلْ ) رواه البخاري ، الصيام حماية ووقاية للمسلم من الوقوع في حبائل الشيطان رأس الفساد ، وأتباعه الذين يزينون الفاحشة حتى يقع الانسان في المعصية  ويخرجوه من رحمة الله قال تعالى : {وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ } (62) سورة الزخرف.

وحتى يبقى الصائم على عبادته وطهارته ونقائه يقول صلى الله عليه وسلم : ( وإِذا كانَ يومُ صومِ أحدِكم فلا يَرفُثْ ولا يَصخَب، فإِن سابَّهُ أحدٌ أو قاتَلهُ فلْيَقُلْ إِني امرؤٌ صَائِم ) رواه البخاري ، ويذكرنا صلى الله عليه وسلم بحقيقة أنفسنا فقال عليه السلام : (كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ، فَخَيْرُ الخطَّائينَ التَّوَّابُونَ ) رواه الأمام أحمد ، ومن اجل ذلك قال لنا جل جلاله : { فَلَا تُزَكُّوا أَنفُسَكُمْ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنِ اتَّقَى} (32) سورة النجم .

في هذا الشهر الفضيل ينبغي علينا أن نعمل جميعاً على محاربة الفساد والمفسدين والتبليغ عنهم امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم : (مَنْ رَأَى مِنْكُمْ مُنْكَرا فَلْيُغَيِّرْهُ بِيَدِهِ. فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِلِسَانِهِ. فَإِنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَبِقَلْبِهِ. وَذٰلِكَ أَضْعَفُ الإِيمَانِ ) رواه مسلم ، فمكافحة الفساد فريضة شرعية وضرورة وطنية وإجتماعية بها نحفظ مقدراتنا ونساهم في بناء المجتمع بإيد نظيفة ، ولعل في قول الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أرسل أحد عماله لجباية الزكاة من أحدى القبائل فلما رجع قال هذا لكم وهذا أهدي إلي ، فقال صلى الله عليه وسلم : (أفلا قَعدتَ في بيت أبيك وأمك فنظرتَ أيُهدَى لكَ أم لا؟ ) رواه البخاري ، والشجاعة في تغيير المنكر وقول الحق وإصلاح الفساد .

وشهر رمضان يُربي المسلم على بذل المال بروح طيبة فتجده يخرج زكاة ماله ويقدم الصدقات ، يبحث عن المحتاج والأرملة والمسكين قال صلى الله عليه وسلم : (الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله، أو القائمِ الليلَ، الصائمِ النهار ) رواه البخاري .

راجياً من الخطباء الكرام تناول هذا الموضوع ( يا باغي الشر أقصر ) في خطبة الجمعة .

العناصر :

  1. الصوم جنة ووقاية وسلاح ضد الفساد والشيطان .
  2. المعصية تذهب وتقلل أجر الصوم .
  3. الأخلاق الحسنة من ركائز الصيام .
  4. الشيطان رمز الفساد ويجب مقاومته ومقاومة المفسدين .
  5. صلاح المجتمع من أركان قيام الدولة .

مذكراً بالآيات الكريمة :

  1. {ظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ لِيُذِيقَهُم بَعْضَ الَّذِي عَمِلُوا لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ} (41) سورة الروم.
  2. {وَإِذَ قَالَتْ أُمَّةٌ مِّنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُواْ مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ} (164) سورة الأعراف .
  3. {قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ} (16) سورة الأعراف .
  4. {وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ} (53) سورة يوسف .

والأحاديث :

  1. 1.  عَن أبي صالحٍ الزَّيّاتِ أنهُ سَمِع أبا هُريرةَ رضيَ اللهُ عنه يقول: قال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «قال الله: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ لهُ، إلاّ الصِّيامَ فإنهُ لي وأنا أجْزي به، والصِّيامُ جُنَّة، وإِذا كانَ يومُ صومِ أحدِكم فلا يَرفُثْ ولا يَصخَب، فإِن سابَّهُ أحدٌ أو قاتَلهُ فلْيَقُلْ إِني امرؤٌ صَائِم. والذي نَفسُ محمدٍ بيدِه لَخُلُوفُ فمِ الصائمِ أطْيَبُ عندً اللهِ من رِيحِ المِسْكِ. للصائمِ فًرْحًتانِ يَفرَحُهما: إِذا أفطَرَ فرِحَ، وإِذا لَقِيَ ربَّهُ فَرِحَ بصَوْمهِ». رواه البخاري
  2. 2.  قال: إِنَّ الشيطانَ يَجرِي منَ الإِنسانِ مَجرَى الدَّمِ، وإِني خَشيتُ أن يُلقِيَ في أنفُسِكما شيئاً».رواه البخاري .
  3. 3.  عن حذيفة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليبعثن عليكم قوما، ثم تدعونه فلا يستجاب لكم».رواه الأمام أحمد  .

ملاحظة: يتعرض الخطيب في الخطبة الثانية إلى فضائل الزكاة والصدقات وأهميتها في الإسلام داعياً الأغنياء إلى ضرورة إخراج زكاة أموالهم في شهر رمضان حيث أن الأجور تتضاعف في هذا الشهر الفضيل .

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية 
الثلاثاء | 16/07/2013 - 09:10 صباحاً