خطبة يوم الجمعة 6/9/2013م الأقصى ينادي هل من مجيب ؟؟؟

قال تعالى : {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (1) سورة الإسراء .

يعتبرالمسجد الأقصى المبارك جزء من عقيدة المسلمين فهو أولى القبلتين وثاني المسجدين وثالث المساجد التي تشد إليها الرحال كما جاء في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تُشَدُّ الرِّحالُ إلاّ إلى ثلاثةِ مَساجِدَ: المسجدِ الحرامِ، ومسجدِ الرسول صلى الله عليه وسلم ومسجد الأقصى» رواه البخاري .

من هنا فقد أرتبط به المسلمون إرتباطاً لا يقل عن إرتباطهم بالمسجد الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولن يهدأ لهم بال حتى يتم تحريره وفتحه أمام المؤمنين للصلاة فيه تحت السيادة العربية الإسلامية الفلسطينية .

مذكرين الأخوة الأئمة والخطباء بالعناصر والأدلة الشرعية المفيدة في هذا الموضوع ( الأقصى ينادي هل من مجيب ؟؟؟ ) :

العناصر :

1ـ أهمية ومكانة المسجد الأقصى في الإسلام .

2ـ زيارة المسجد الأقصى واجب على المسلمين .

3ـ دعم القدس وأهل القدس فرض عين على المسلمين .

4ـ الثبات على أرض فلسطين والقدس رباط إلى يوم الدين .

الادلة الشرعية  :

1ـ الأقصى أولى القبلتين ، قال تعالى : {قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ } (144) سورة البقرة ، فتوجه صلى الله عليه وسلم بصلاته نحو المسجد الأقصى سبعة عشر شهراً تقريباً .

2ـ الأقصى ثاني المسجدين قال تعالى : {سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ} (1) سورة الإسراء ، سُئل صلى الله عليه وسلم عن بناء المسجد الأقصى ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ  قَالَ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللّهِ! أَيُّ مَسْجِدٍ وُضِعَ فِي الأَرْضِ أَوَّلاً؟ قَالَ: «الْمَسْجِدُ الْحَرَامُ» قُلْتُ: ثُمَّ أَيٌّ؟ قَالَ: «الْمَسْجِدُ الأَقْصَىٰ» قُلْتُ: كَمْ بَيْنَهُمَا؟ قَالَ: «أَرْبَعُونَ سَنَةً، وَأَيْنَمَا أَدْرَكَتْكَ الصَّلاَةُ فَصَلِّ فَهُوَ مَسْجِدٌ». صحيح مسلم .

3ـ المسجد الأقصى أوجب صلى الله عليه وسلم على المسلمين زيارته أو إهداء الزيت لقناديله ، عن مَيْمُونَةَ ، مَوْلاَةَ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهَا قالت: «يا رسولَ الله أَفْتِنَا في بَيْتِ المَقْدِسِ، فقال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ائْتُوهُ فَصَلُّوا فيهِ، وكَانَتِ الْبِلاَدُ إِذْ ذَاكَ حَرْباً، فإِنْ لَمْ تَأْتُوهُ وَتُصَلُّوا فِيهِ فَابْعَثُوا بِزَيْتٍ يُسْرَجُ في قَنَادِيلِهِ » سنن أبي داود ، وهذا الزيت يعني الوقوف إلى جانب بيت المقدس وأن زيارته فضلية وضرورة وطنية .

4ـ السكن في فلسطين وفي بيت المقدس رباط إلى يوم القيامة، قال صلى الله عليه وسلم : «لا تزال طائفة من أمَّتي ظاهرينَ حتى يأتيهم أمرُ اللَّه وهم ظاهرون» رواه البخاري .

5ـ الحفاظ على الأرض وهوية الأرض وثقافة الانسان في هذه الأرض  فرض يوجب علينا توحيد الصفوف والتركيز الإعلامي وتوعية الأهل والأجيال من أجل الحفاظ على طبيعة وثقافة الإنسان على هذه الأرض، فثباته وتمسكه رباطٌ إلى يوم القيامة يغيظ الأعداء وهو صمام الأمان والعقبة الكؤود أمام تنفيذ مخططات المحتل ، قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اصْبِرُواْ وَصَابِرُواْ وَرَابِطُواْ وَاتَّقُواْ اللّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} (200) سورة آل عمران .

ملاحظة : يتناول الخطيب في الخطبة الثانية موضوع ما يقوم به الإحتلال من تغيير المناهج الدراسية وتهويدها وضرورة الوعي بهذه الخطة التي تهدف إلى تجهيل الفلسطينيين وغسل أدمغتهم ولا يربطهم بتراثهم الديني ووطنهم وأمتهم .

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

الأربعاء | 04/09/2013 - 07:45 صباحاً